NEMBAL
أهلا بكم زوارنا الأعزاء . قوموا بالتسجيل لنستطيع جعل نمبل NEMBAL أضخم منتدى عربي

المسرح / أغاني / الفن التشكيلي / السينما / الأناشيد التربوية


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

مدينة وادي زم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 مدينة وادي زم في الأربعاء مارس 17, 2010 5:28 pm

Admin

avatar
نجم NEMBAL 
نجم NEMBAL 
وادي زم مدينة مغربية تقع بوسط المغرب بمنطقة الشاوية ورديغة بإقليم خريبكة على مساحة 75000 هكتار بين محور الدار البيضاء، بني ملال وبين محور الرباط ،مراكش، بساكنة 85834 نسمة (إحصاء 2004).

المدينة غنية بالفوسفاط، الحديد والرخام.أقيمت بها أول سكة حديدية سنة 1917 خلال اكتشاف الفوسفاط لأول مرة بالمغرب من طرف المستعمر آنذاك لتصديره إلى الخارج. لقب الفرنسيين وادي زم بباريس الصغير وأقاموا بها بحيرة على شكل خريطة فرنسا ما زالت إلى يومنا هذا. لعبت المدينة دورا كبير ا في استقلال المغرب بفضل شراسة مقاومتها.

اسم المدينة
قصة الاسم، حسب الأسطورة الشعبية، هو انه في تلك الحقبة كان نهر واحد يوجد به أسد يخيف الناس الدين يعبرونه, وهكدا اسموه اصحاب المنطقة الدين كانوا امازيغ في ذاك الوقت "وادي زم ". اسم المدينة يتكون من كلمتين : وادي : وهي كلمة عربية ،زم : وهي كلمة امازيغية تعني الأسد.

بداية ظهور اسم مدينة الشهداء وادي زم منذ الحماية الفرنسية على المغرب سنة 1912
بدأت هذه المدينة الناشئة تحمل اسم " وادي زم " منذ الحماية الفرنسية على المغرب، وقد تم اتخاذهــا كموقع استراتيجي لمقاومة منطقة تادلة والأطـلس، هذا بالإضافة إلى كونهـا نقطة للتزود مــن ماء العين(منبع للمياه، حيث نشئ في هذا المكان فيما بعد بحيرة ما زالت إلى يومنا هذا متنفسا لساكنة وادي زم)ا التي بني بالقرب منها ثكنــة عسـكريـة قرب كدية " الزردة "، وقد تم استبدال العيــن بتدشين بحيرة بغية الضغط على القبائل الرافضة للتواجد الفرنسي ومن ضمنها قبائل بني سمير، السماعلة وبني خيران. وفي سنة 1917 م أنشأ الفرنسيون السكة الحديدية لنقل مخزون المدينة من الفوسفاط بعد أن تم اكتشافه إلى مدينة الدارالبيضاء، وفي سنة 1924 تم وضع أول تصميم معماري للمدينة بمواصفات أوربية، وبهذا تكونت النواة الأولى للمدينة التي بدأت تعرف هجرة من المناطق المجاورة لها، بل من جميع أنحاء المغرب. وبهذا بدأت معالم المعمار تبرز في المدينة التي تشكلت في أحياء هي أشهرها آنذاك: الهرية : ظهر هذا الحي كمحيط اقتصادي واجتماعي، حيث تم تشييده سوقا للحبوب القادمة من قبائل المنطقة، وكان هذا السوق يقام مرتين في الأسبوع. الحي الشعبي : كان يسكنه أهل قبائل بني سمير والسماعلة وبني خيران، وبنى فيه المستعمر مدرسة تسمى " مدرسة النجاح ". حي الأقواس : ويسكنه قواد الدائرة، وبنيت به مدرسة لفائدة أبنائها كانت تسمى مدرسة الفتح، واتخذت فيما بعد اسم : " إعدادية عمر بن الخطاب ". الحي الأوربي : كان مخصصا للجالية الفرنسية من أسر الأطر العسكرية والمدنية، بنيت به كنيسة يهودية ومدرسة لأبناء هذه الفئة تسمى حاليا " مدرسة شوقي" أصبحت المدينة مخزنا للأسلحة والوقود وأصبح حكمها يمتد إلى مولاي بوعزة والبروج وأولاد زيدوح، وبدأت تكبر بتوسع عمرانها وتكبر معها المرافق الاجتماعية والاقتصادية حيث أسس المستشفى العسكري وكذا المدني، كما أسست بها مجموعة من الشركات كشركة المشروبات والتبغ والتعاونية الفلاحية، وعدد من المراكز لحماية المصالح الفرنسية كالدرك والشرطة والقباضة والأشغال العمومية. بهذا النمو بدأت تظهر معالم مدينة ناشئة، وتزايد نموها قبل الاستقلال بفعل الهجرة المتنوعة الأصول لها، ولقد لعبت مناجم الفوسفاط دورا أساسيا في جلب السكان للمدينـة والإقليم معا مما ساهم إلى حدود 1982 في نمو مضاعف وصل إلى نسبة 2.5 في المائة وهي نسبة تفوق نسبة النمو الوطني للمدن الأخرى.

مناخ مدينة وادي زم
شبه قاري يتسم بالرطوبة من شهر أكتوبر إلى أبريل وجاف من شهر ماي إلى شتنبر ومقياس الأمطار إلى حوالي 400 مم سنويا ومتوسط الحرارة 18 درجة أما الرياح في المنطقة ضعيفة تهب من الشمال في فصل الصيف ومن الشمال والشمال الشرقي في الفصول الرطبة.

سكان
إحصائيات 2004 لساكنة دائرة وادي زم ما يفوق 160000 نسمة

85834 وادي زم
4594 ايت عمار[1]
7766 بني سمير
7334 ابراكسة
8699 قصبة طروش
7338 لكناديز
6283 امعادنة
6148 اولاد عيسى
8661 اولاد بوغادي
8465 اولاد فنان
2764 اولاد فتاتة
5100 السكان الفسيس

http://nembal.maghrebarabe.net

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى